الخميس، 30 يوليو 2015
6:05 ص

كيف تتحقق من وجود الشركة ومصداقيتها علي موقع علي بابا قبل الإستيراد

كيفية العمل علي موقع علي بابا
مرحبا بكم.. توجد بعض المفاهيم الخاطئة عند بعض من يودون خوض مجال الإستيراد والتصدير، وهذه المفاهيم تشكل عائقا حقيقيا أمامهم، مفاهيم مثل وجوب السفر إلي الدولة المصدرة، أو أن من يخوض هذا المجال هم فقط أصحاب رؤوس الأموال الطائلة، لكن جل هذه المفاهيم خاطئة ولا تعد شيئا في زمن تطورت فيه وسائل الإتصال والتكنولوجيا، ونقول ذلك بناءا علي تجارب حقيقية سابقة ومستمرة لنا في هذا المجال، وكذلك بناءا علي مميزات وخدمات يقدمها موقع علي بابا الذي جل نشاطاتنا تتم من خلاله نظرا لأنه الموقع الرائد في مجال التجارة بين الشركات (الإستيراد واتصدير) ولأنه يتمتع بمميزات وطرق آمنة قد لا توجد علي غيره، وموضوع المقالة هو شرح كيفية التحقق من وجود ومصداقية الشركات علي هذا الموقع لتجنب أي خطوة من شأنها إيقاع المستورد في شراك المحتالين. ونبدأ ببعض النصائح:

– نصائح للعمل بأمان وتجنب المحتالين علي موقع علي بابا

  1. يفضل التعامل مع المورد الذي تزيد عضويته الذهبية عن سنتين إلي ثلاث سنوات.
  2. يفضل إستخدام خدمة إي سكرو وسيتم شرحها بالتفصيل لاحقا.
  3. أعلم المورد أنك سترسل له مندوبا عنك لاستلام الشحنة وأنه سيدفع نقدا، إذا وافق فهو صادق وإن اعترض بأي صورة فهو محتال.
  4. يفضل التواصل مع المورد عن طريق الرسائل داخل الموقع ذاته، لأن بعض مندوبي المبيعات ينتحلون إسم شركة ما حقيقية وموجودة وهم ليسوا موظفين بها.
  5. إذا طلب منك المورد أو مندوب المبيعات تحويل الأموال إلي حساب بنكي شخصي فهو محتال بالتأكيد.
  6. لابد من طلب عينة قبل الشراء، وهذه خطوة أساسية في عملية الإستيراد، ومحاولة توفير ثمن العينة غالبا تكون له عواقب وخيمة.
  7. لابد من طلب فاتورة أولية والتي تسمي Proforma Invoice مختومة من الشركة لأنها بمثابة العقد.
  8. إذا كان المنتج أرخص كثيرا من الشركات الأخري مثلا بما يعادل نصف القيمة مثلا فهذا يدل علي محاولة لاستدراجك من قبل المحتال.

– كيف تستورد دون الإضطرار للسفر؟ هناك ثلاثة أشياء علي موقع علي بابا تحقق لك ذلك:

يقدم موقع علي بابا بعض الخدمات التي تجعلك في غنى عن السفر، فإن كنت تعرف المنتج الذي تود إستيراده فلماذا تنفق ما قد لا تستطيع تعويضه من أرباح الشحنة؟ وكثير من المستوردين حول العالم يعملون بهذا الشكل، وإن لم تكن مستعدا للمخاطرة فلن تكون فرص نجاحك عالية وستظل واقفا في مكانك. لا سيما وأن المواقع اليوم تقدم خدمات تتيح القدرة علي التسوق أو الإستيراد وأنت جالس علي أريكتك، وتجعل المخاطرة محسوبة ونسبتها ضئيلة، فما هي تلك المميزات والخدمات؟

1- تقييم المورد – التحقق من وجوده علي الأرض – العضوية الذهبية Gold Supplier – Supplier Assessment – Onsite Check


هذه العلامات الثلاثة تكفي للأمان والتحقق من أن هذه الشركة أو المصنع موجود بالفعل وله مستندات رسمية مسجلة ويقوم ببيع تلك المنتجات، وما يحدث هو أن الموقع يقوم برحلة من قبل فريق متخصص إلي موقع الشركة أو المصنع علي الأرض، فيقوم بإصدار تقرير يمكن تحميله من موقع المورد الإلكتروني الملحق بموقع علي بابا كما سنري في الشرح التالي، وكذلك يقوم هذا الفريق بوضع فيديو يثبت وجود هذه الشركة ليطمئن المشتري تماما. كذلك يقوم بوضع صور للمستندات والشهادات التي حصلت عليها الشركة علي  موقع المورد الملحق بموقع علي بابا كما سنري لاحقا. أما العضوية الذهبية فهي عبارة عن مبلغ مالي يقوم المورد بدفعه للموقع مقابل الإشتراك بهذه الخدمة فيعطي له الموقع الأولوية في الظهور عند بحث المستورد عن سلعة ما.
وللوصول إلي الشركات التي تتمتع بهذه المميزات وبعد البحث عن المنتج، هناك قائمة كهذه التي في المستطيل الأحمر، عندما يتم النقر علي ما بداخلها تقوم بتصفية الشركات بحسب ماترغب، ويفضل النقر علي Gold Supplier – Onsite Check – Supplier Assessment حتي تظهر الشركات الموثوقة والتي تم التحقق منها. ثم قم باختيار الشركة التي توفر المنتج المطلوب وتذكر أنه يفضل ألا تقل عضويته الذهبية عن عامين أو ثلاثة.
كيف تستورد من موقع علي بابا بأمان
ثم بعد إختيار المنتج، بالنظر إلي يمين الشاشة ستجد العلامات التي نتحدث عنها والتي تبين أن هذه الشركة تم التحقق منها وبالنقر علي أي منها ستأخذك إلي موقع الشركة الملحق بموقع علي بابا.
كيف تستورد من موقع علي بابا بأمان
عند الدخول إلي موقع الشركة في الجزء العلوي إلي اليسار هناك كلمة Verified Supplier باللون البرتقالي، أي أن هذا المورد قد تم التحقق منه وأنه يعمل بصورة رسمية، ثم في اليمين كلمة Verified Video لمشاهدة الفيديو الخاص بالشركة، ثم Onsite Check لمشاهدة تقرير الفحص الذي قام به فريق موقع علي بابا.
كيف تستورد من موقع علي بابا بأمان

2- خدمة إي سكرو Escrow Service

 كما ذكرنا سابقا عند البحث عن المنتج وبعد ظهور قائمة الشركات، لابد من النقر علي مربع إي سكرو حتي تظهر الشركات التي تقبل المعاملة عن طريق هذه الخدمة، وملخص الخدمة هو أنك تقوم بتحويل ثمن المنتج إلي موقع علي بابا، فيقوم بالإبقاء عليه حتي تؤكد أنك تسلمت الشحنة أو مستنداتها التي تثبت أن السلعة قد تم شحنها كبوليصة الشحن مثلا، ثم يقوم الموقع بتحرير ثمن السلعة للبائع، فهي خدمة بديلة عن طريقة الدفع المعروفة بالإعتماد المستندي L/C, والتحويل يكون عن طريق حوالة بنكية أو ويسترن يونيون أو باي بال.
Screenshot (270)
وكيفية الشراء عن طريقها هي أنك عند الدخول إلي صفحة المنتج وبعد مراسلة البائع للإستفسار عن شئ ما، تقوم بالنقر علي Start Order.
خدمة escrow علي موقع علي بابا
ثم إدخال بيانات الشحنة ووسيلة الشحن والدولة وميناء الوصول ووقت الوصول المتوقع، ثم إختيار إي سكرو في نهاية الصفحة، ثم بعد ذلك تنتظر المورد حتي يقوم بالموافقة علي بيانات وتفاصيل الشحنة، ثم تبدأ عملية الدفع ويقوم الموقع عند إستلام الثمن بإعلام المورد حتي يبدأ في تجهيز الشحنة وإرسالها.
خدمة escrow علي موقع علي بابا
خدمة escrow علي موقع علي بابا

3- خدمة الفحص Inspection Service

خدمة الفحص هي عبارة عن شركات مدرجة علي موقع علي بابا موثوقة ومحترفة تقوم عند شرائك لهذه الخدمة بالذهاب إلي المصنع وفحص المنتجات وقت التصنيع وعند التحميل ثم تقوم بعمل تقرير ثم تقوم بإرساله لك، وهذه الخدمة تغنيك عن السفر (بالطبع ستشتري عينة بنفسك قبل كل شئ لتقييمها) لكن شركة الفحص هي عبارة عن تأكيد لتلك المواصفات والجودة التي طلبتها.
لمعرفة الشركات التي تقوم بهذه المهمة، أولا انقر علي Inspection Service يمين الصفحة الرئيسية، ثم في الصفحة التالية قم بالنقر علي Find Inspectors ثم في الصفحة الثالثة قم بإدخال البيانات من نوع المنتج والمدينة والمجال وغيرها حتي تظهر الشركة المناسبة مدون أمامها تكلفة الفحص.
خدمة الفحص علي موقع علي بابا
خدمة فحص المنتجات علي موقع علي بابا
خدمة فحص المنتجات علي موقع علي بابا
هذه الخدمات والمميزات التي قمنا باستعراضها معا، لا تدع لك كمستورد مجالا للخوف من الوقوع في النصب أو الإحتيال، وبالفعل يمكن الإستيراد دون الحاجة لقطع المسافات وإنفاق المال. وفي الأخير نتمني لكم تجربة إستيرادية ممتعة وآمنة ودمتم في أمان الله.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق